کد مطلب:335828 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:150

الزهراء تطالب بالإرث
وبناء علی مذهب أهل السنة فإن عائشة لا تملك شیئا ولا سائر أخواتها من

نساء النبی صلی الله علیه وآله وهذه الحقیقة من أبرز ما وقع فیه الخلاف بعد الخلافة، فبعد أن



[ صفحه 288]



استولی أبو بكر علی الخلافة صادر أموال النبی صلی الله علیه وآله ومنع الزهراء مما أعطاها النبی صلی الله علیه وآله فی مال حیاته فأخذ منها فدك وأخرج عاملها منها فجاءته الزهراء علیها السلام وطالبته بإرثها من أبیها وما أفاء الله علیه من المدینة وما بقی من خمس خیبر وفدك فأجابها أبو بكر بما أخرجه البخاری وغیره من كبار أئمة الحدیث بما نصه: قال أبو بكر: إن رسول الله قال لا نورث ما تركناه صدقة إنما یأكل آل محمد صلی الله علیه وآله من هذا المال وإنی والله لا أغیر شیئا من صدقة رسول الله صلی الله علیه وآله عن حالها التی كانت علیها فی عهد رسول الله صلی الله علیه وآله ولأعملت فیها بما عمل به رسول الله صلی الله علیه وآله. فأبی أبو بكر أن یدفع إلی فاطمة شیئا فوجدت فاطمة علی أبی بكر فی ذلك وهجرته فلم تكلمه حتی توفیت وعاشت بعد النبی صلی الله علیه وآله ستة أشهر فلما توفیت دفنها زوجها علی علیه السلام لیلا ولم یؤذن لها أبو بكر [1] .

وفی عبارة أخری: سمعت النبی صلی الله علیه وآله یقول: إن النبی لا یورث [2] وفی عبارة ثالثة: حدثنی رسول الله إن الله یطعم النبی صلی الله علیه وآله الطعمة ما كان حیا فإذا قبضه الله إلیه رفعت [3] .

وفی عبارة رابعة: قال سمعت رسول الله صلی الله علیه وآله یقول: إنما هی طعمة أطعمنی إیاها الله فی حیاتی ما دامت فهی بین المسلمین [4] .



[ صفحه 289]



لقد أنكرت سیدة نساء العالمین علی أبی بكر هذا الحدیث لأنه خلاف القرآن وسیرة الأنبیاء والعرف البشری منذ خلق الله الإنسان. وحاشا نبی الرحمة صلی الله علیه وآله الذی كان یعلم ما سیحل بأهل بیته أن یتركهم حتی یحتاجوا إلی الناس، وكیف یمنع أهل بیته من الإرث وهو الذی منع أحد أصحابه أن یتصدق بشطر ماله. ثم قالت: أفخصكم الله بآیة أخرج أبی منها؟ أم هل تقولون: إن أهل ملتین لا یتوارثان؟ أو لست أنا وأبی من أهل ملة واحدة؟ أم أنتم أعلم بخصوص القرآن وعمومه من أبی وابن عمی؟! فدونكها مخطومة مرحولة، تلقاك یوم حشرك، فنعم الحكم الله والزعیم محمد، والموعد القیامة، وعند الساعة یخسر المبطلون. ولا ینفعكم إذ تندمون، (ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون) (من یأتیه عذاب یخزیه ویحل علیه عذاب مقیم) [5] .

فسبحان من خصها بهذا البیان القاطع والبلاغة الواضحة حیث أنها لم تبق للخلیفة أی مهرب وقد استدلت بتوریث الأنبیاء ثم بتوریث الناس. وهذه الآیات كلها عامة فكیف یخص بها محمد صلی الله علیه وآله دون غیره من سائر بنی الإنسان. ولذا كان أبو بكر متهما بحدیثه الذی تفرد به دون سائر الصحابة. وهذا الحدیث غریب لأن المشهور أنه لم یرو حدیث انتفاء الإرث إلا أبو بكر وحده.



[ صفحه 290]



وإن حدیث (نحن معاشر الأنبیاء لا نورث) مخالف للقرآن والعرف البشری ومنه منع أبی بكر الزهراء علیها السلام من إرثها وكان خلاف القرآن والسنة الطبیعیة البشریة فلذا غضبت علیه وقاطعته وقد منعته من الدخول علیها لعیادتها، وبقیت غاضبة علیه حتی ماتت وأوصت أن تدفن لیلا ولا یصلی علیها وكانت تدعو علیه دبر كل صلاة كما تقدم، وهذا المنع للزهراء علیها السلام إنما وقع علیها خاصة دون العالمین لأسباب سیاسیة حتی لا تأتی فی الیوم الثانی وتطالب بالخلافة لزوجها فلا یمكن للخلیفة الذی صدقها فی دعواها بالأمس فی الإرث أن یكذبها فی دعواها الخلافة الیوم.



[ صفحه 293]




[1] صحيح البخاري: 5 - 177 و 8 - 185، صحيح مسلم: 3 - 1280، سنن البيهقي: 6 - 30.

[2] شرح النهج لابن أبي الحديد المعتزلي: 16 - 219.

[3] المصدر السابق: 16 - 223.

[4] فتوح البلدان: ص 38.

[5] توجد هذه الخطبة الموجهة لأبي بكر: بلاغات النساء: ص 14 أعلام النساء: 3 - 1208، شرح النهج: 16 - 211، وقد أخرجها الطبرسي في الإحتجاج.